قيم غذائية - سكر

2 حريرة

  • حتوي كل فنجان من السكر على 55 سعرا حراريا

    صناعة السكر تاريخيًا

    عرف نبات قصب السكر منذ الألف الثامن قبل الميلاد ومنذ عام 327 ق.م. أشرف جنود الإسكندر المقدوني على مزارع قصب السكر في الهند واستفادوا من خبرة السكان المحليين في عصر نبات القصب وتكثيف العصير وبلورته. لكن صناعياً بدأ إنتاج السكر من قصب السكر أول مرة عام /1747 م/ في الولايات المتحدة الأمريكية. عام /1493 م/ قام كريستوف خلال رحلته الثانية بنقل نبات قصب السكر إلى القارة الجديدة. صناعة السكر بقيت في القرن السابع عشر أكثر ازدهاراً في القارة الجديدة حيث أنتج سكر خام ‏(en)‏ فيها ومن ثم شحن بحراً إلى أوروبا لتكريره ومن ثم استهلاكه.

    - وبنفس الفترة استطاع عالم ألماني الحصول على السكروز(السكر الأبيض) من نبات الشوندر السكري التي انتقلت زراعته إلى أوروبا خلال الحروب الصليبية من بلاد الشام - موطنه الأصلي - التي كان يزرع فيها لتحضير أنواع السلطة.
    سكر الطعام

    يشير عادة إلى مادة السكروز، وهي المادة المفضلة للإنسان للتحلية. يستخرج السكر بشكل أساسي من قصب السكر في المناطق الحارة من العالم كما يستخرج من بنجر السكر في المناطق الشمالية الباردة بالأضافة إلى وجود أنواع من سكر الفواكه التي تسخدم كذلك للتحلية وصنع الحلويات المختلفة.

    ينبغي التعامل مع السكر بحذر حيث أن السكر من الممنوعات بالنسبة لمرضى السكري بشكل خاص.
    أنواع السكر

        سكر بني: سكر أبيض مع المولاس:(محلول بني مائل إلى اللون الأسود وينتج من تكرير قصب السكر وسكر البنجر).
        سكر [القصب] :المأخوذ من القصب.
        سكر الفاكهة:السكر الذي يتواجد بشكل طبيعي في الفاكهة.
        سكر الشعير: يتم الحصول عليه من الشعير.
        سكر البنجر:السكر الذي يتم الحصول عليه من البنجر (سكروز).
        سكر الخروع:عبارة عن كريستالات من السكر الأبيض.
        سكر البلح:هو السكر الذي ينتج من البلح.