قيم غذائية - سبانغ

28 حريرة

  • يحتوي كل 100 غرام من السبانخ على 28 سعرا حراريا

    السبانخ

    (بالإنجليزية: Spinach) هو نبات زهري حولي ينتمي للفصيلة القُطَيفية واسمه العلمي (بالإنجليزية: Spinacia oleracea). موطنه الأصلي آسيا. ويبلغ طوله 30 سم.
    التغذية

    له فوائد عديدة وهو غني بمادة الحديد. يدخل في السلطات والفطائر أو يؤكل مسلوقاً. كما يحتوى على فيتامينات أ، ب، ك....أما عن تركيبه العام فهو %92 ماء، %2.5 بروتين.... والقيمة الحرارية 22 سعرا لكل مائة جرامٍٍ، يفيد السبانخ المصابين بالحميات والناقهين وفى أوجاع الحلق والنزلات الدائمة وأمراض الصدر.
    أنواع السبانخ

    من الأكلات المغذية أكلة البورانى والتي تعتبر السبانخ المادة الرئيسية فيها، كذلك الفطائر التي تدخل في تكونيها، وفي الأخيرة يفضل أن تفرك فركا لا أن تسلق، وإذا أضيف لها توابل كالكزبرة والرمان ووضعت داخل العجين وقليت بالزيت فإن الفطائر المتكونة من هذا تعتبر غذاءً مثالياً. هذا ومن الضروري الاحتفاظ بماء السبانخ عند طهيه، لأن هذا الماء يحتوي على معظم الفائدة. أيضا من المستحسن عدم تناول السبانخ إذا ظهرت البذور بين أوراقه.وهناك السلق وهو من فصيلة السبانخ غير أن أوراقه متواصلة وليس لها نفس الشكل، وهو معروف ومغذَي وتسهل زراعته وإنتاجه
    معلومات غذائية عن طبق السبانخ مع اللحم

    يحضر طبق السبانخ مع اللحم باستخدام السبانخ، اللحم، البصل، عصير الليمون الحامض، الثوم، الكزبرة، الزيت النباتي، البهار والملح. تحتوي كل وجبة من السبانخ مع اللحم (400غ تقريباً) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

        السعرات الحرارية: 456
        الدهون: 34
        الدهون المشبعة: 10
        الكوليسترول: 89
        الكاربوهيدرات: 12
        البروتينات:29