قيم غذائية - مرتديلا دجاج مدخن

4 حريرة

  • مرتديلا دجاج مدخن

    لكل كيلو من أفخاذ الدجاج = 2000 وحدة حرارية

    الدجاج من الطيور التي تم استئناسها قبل الميلاد بقرون عديدة, أنثاه تسمى دجاجة والذكر يسمى ديك أمّا صغارهما فتدعى بالكتاكيت أو الصيصان، يطلق على صوت الدجاجة النقنقة. تعطي الدجاجة الإنسان غذاء مهم من البيض, واللحم الذي يعتبر مصدر غذاءمهم على لائحة طعام البشر لرخصبه النسبي قياسا لبقية أنواع اللحوم تربى الدجاج في البيوت للاستفادة من بيضها ولحومها في المنطق الزراعية والقروية وحتى في المدن فوق الاسطح وفي الاحواش الضيقة. بمرور السنين تطورت تربية الدواجن خصوصا لأغراض تجارية فتم تحسين سلالات جديدة

    فترة حضانة البيض
     
    الدجاجة من الحيوانات التي تضع البيض وفترة تفقيس البيضة تتطلب واحد وعشرون يوما حتى يكتمل أو قبل أو كثر بيوم ولكن عداها يعتبر فاسد وتبعده عنها الدجاجة في فترة الحضانة وتربي الدجاجة صغارها حتى يكونون قادرين على حماية انفسهم والعيش.


    أنواع الدجاج
     
    يتم تصنيف دواجن القن الزراعية عادة إلى قسمين حسب نية استفادة المربي من تربيتها فاما تكون بياضة أو لاحمة ولكلا الصنفين علف خاص بنوعه كما يتم توفير ظروف مزرعة مواتية لنمو الدجاج بعيدا المكاره البيئية وأمراض الدواجن


    تربية الدجاج
     
    ‫في مزارع الإنتاج المكثف للدجاج اللاحم، يغذى الدجاج بأعلاف تتكون من البقايا، كقش الأرز أو علف من الخشب ويربى في مساحات مغلقة ببيئة متحكم بها تماما، وتحصل فيه الدجاجات على الأدوية والطعام والشراب بشكل منظم من قبل مربيها للتغلب على المشاكل الناشئة عن تربيتها في أماكن مكتظة.
     
    في مزارع الدجاج البياض، يوضع الدجاج عادة في أقفاص على شكل خانات، ويتم التحكم بالبيئة المحيطة أوتوماتيكيا، بما فيه فترة الإضاءة، والتي تحاكي ضوء النهار في فصل الصيف، وذلك يخدع الدجاج ويحفزه على وضع البيض طوال السنة، ففي الطبيعة، يكون الإنتاج أكثف في الأشهر الأكثر دفئا.