قيم غذائية - ارز ابيض

1.2 حريرة

  • لكل كيلو غرام من الأرز بسمتي = 1050 وحدة حرارية

    الأرز المزروع أو اختصاراً الأرز أو الرز باللاتينية: Oryza sativaوبالإنجليزية: Rice هو نوع نباتي يتبع جنس الأرز باللاتينية: Oryza ويعد الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم وخاصة في قارة آسيا. وهو من محاصيل الحبوب الغذائية.

    موطن الأرز وانتشاره في العالم
     
    لا يعرف موطن الأرز الأصلي على وجه التحديد ولكن يرجح أن يكون من شرق آسيا فقد بدأت زراعته في وادي نهر يانغتسي في الصين منذ 2000 عام قبل الميلاد، كذلك يقال أنه موجود بالهند منذ القدم ونقل إلى المشرق وأوروبا، ويقال أنه نقل إلى مصر في عهد الخلفاء الراشدين ونقله العرب إلى إفريقيا، ثم انتقل إلى أوروبا بعد الحروب الصليبية. زرع في إيطاليا في القرن الخامس عشر وزرع في أمريكا في القرن السابع عشر. ويزرع الأرز اليوم في جميع القارات.

    الوصف النباتي
     
    الأرز نبات عشبي حولي ينتمي للفصيلة النجيلية. يبلغ طول نبتة الأرز 50 – 180 سم. الثمرة عبارة عن برة تنمو على سنبلة.
     
    المجموع الجذري ليفي وسطحي، وينتشر في أصناف الرز المائي أفقياً حتى مسافة 20-40 سم، أما جذور أصناف المناطق العالية فتنتشر عميقاً في التربة. الساق قائمة ومجوفة، يراوح ارتفاعها بين 60 و180سم، وتتشكل على الساق الرئيسية إشطاءات كثيرة في الأتربة الخصبة والمروية، قد يصل عددها إلى 50 إشطاء. الأوراق غمدية متبادلة. وتحتوي الأجزاء الهوائية للنبات على صبغة الأنثوسيانين بالإنجليزية: anthocyanin.
     
    النورة الزهرية عنقودية مفردة أو مجتمعة، ويخرج العنقود الزهري جزئياً أو كلياً من الغمد عند النضج. يراوح عدد الأزهار بين 75 و100 زهرة، وتحتوي كل سنيبلة على ثلاث أزهار تكون زهرتها العليا فقط خصبة، أما الزهرتان السفليتان فتتحولان إلى وريقتين عقيمتين. تتكون الزهرة من ست أسدية تحمل كل منها متكاً يحتوي على حبوب اللقاح، ومن قلم قصير يحمل في نهايته ميسمين ريشيين ومبيض مكّون من خلية واحدة تحتوي على بويضة وحيدة، وتحاط الأجزاء الزهرية بعصافتين قشرتين داخليتين صغيرتين وعصافة خارجية. يمكن أن تحمل السفا بالإنجليزية: awn أو تكون أحياناً عديمة السفا بالإنجليزية:
    زراعة الأرز
     
    يزرع عادة في الأراضي المغمورة. يتوقف نجاح زراعة الأرز على ثلاثة عوامل رئيسية:
     درجة الحرارة ويجب أن لا تقل عن 21 درجة مئوية طوال موسم النمو الذي يمتد من 4 - 6 شهور.
     وفرة الماء المتجدد الذي يغمر الأرض المزروعة بالأرز طوال فترة النمو.
     خصوبة التربة ويفضل أن تكون غنية بالمواد العضوية.
     
    نبتة الأرز
    يوجد نوع من الأرز يزرع في الولايات المتحدة الأمريكية لا يحتاج إلى الغمر بالماء بل يحتاج إلى تربة مبتلة إلى فترات طويلة ويسمى بالرز الجبلي. أصناف الرز الموجودة في العالم كثيرة جدا ففي الهند وحدها يوجد 1100 صنف إضافة إلى 1300 صنف في بقية أنحاء العالم.

    أصناف الأرز المنتشرة في الوطن العربي والعالم
     
    سنابل الأرز الأمريكي ذي الحبة الطويلة
    انتشرت في سوريا زراعة الأصناف الآتية:
     أرز تلكلخ: مُدخل وقد زرع في منطقة تلكلخ
     قرش داغ: تركي، مبكر مردوده متدن
     ياباني لؤلؤ: مبكر لكنه يعاني الانفراط والحساسية للفحة
     باليلا ناعم: صنف إيطالي مبكر ومقاوم للرقاد، صفاته التكنولوجية جيدة، زرع على نطاق واسع في الحسكة وحلب وحوض الفرات
     وباليلا خشن: صنف إيطالي الأصل حباته متوسطة الطول وإنتاجيته أقل من السابق
     نهضة: صنف مصري كثير الإشطاءات وتبلغ نسبة التصافي فيه نحو 73%
     وياباني لؤلؤ منتخب: مقاوم لمرض اللفحة والرقاد لكنه سهل الانفراط، حباته قصيرة شفافة، زرع في حلب والرقة وحمص ودرعا ويتميز بموسم نمو طويل ولم يستسغه المستهلك.
     
    وتنتشر في مصر عدة أصناف منها: نهضة، ياباني 15، ياباني لؤلؤ، ياباني منتخب، جيزة 14، عجمي، وعجمي منتخب وغيرها.
     
    وينتشر في الهند نحو 4000-5200 صنف، وفي كل من الفلبين وتايلاند نحو 300-500 صنف. ويرجع التباين الكبير في عدد الأصناف المزروعة إلى اختلاف خصائصها الإنتاجية، ومتطلباتها البيئية، وطول مواسم نموها، وتحملها للملوحة، ومدى انسجامها مع أذواق المستهلكين

    أصناف أرز مشهورة
     بسمتي: ويزرع في الهند وباكستان وبنغلاديش
     كامولينو: ويزرع في إيطاليا وأستراليا ومصر والعراق
     أمريكي حبة طويلة: يزرع في الولايات المتحدة
     مصري

    صناعة الأرز
     
    تتبع زراعة الأرز صناعات مهمة من ضرب الأرز وتبييضه، وتنتج من عملية تبيض الأرز منتجات مختلفة منها 18% قشور 9% رجيع و 56% أرز سليم و 15% كسر و 2% شوائب, وتستعمل قشور الأرز في صناعة الورق وكسماد عضوي.

    الطبخ
     
    إن الأرز هو أساسي في معظم المأكولات إذ إن أغلب الأطباق تطبخ وتقدّم مع الأرز منها: السبانخ مع الأرز، الأرز باللحم، الأرز بالدجاج، الأرز بالخضار، البازيلا و الأرز، أرز الصيادية وغيرها..